الشروط

أ- تجب الزكاة في العروض التجارية _ بما في ذلك الأراضي والعقارات ومنافعها و الزروع والثمار والأنعام والدواجن _ المعدة للبيع بقصد التجارة بالشروط التالية :-

1.  توافر النصاب .

2.  مرور الحول .

3.  توافر نية التجارة .

  الرسوم

  ب- تحسب الزكاة في عروض التجارة بجرد التجارة وتقويم البضاعة وتضاف اليها النقود والمدخرات المخصصة للتجارة وديونها المتوقع تحصيلها ويطرح من كل ذ لك الديون التي عليها والنفقات ويزكى عما تبقى وتحدد الائحة التنفيذية عروض التجارة وما في حكمها ونطاق سريانها ولا تحسب من عروض التجارة الانها كالدكان والموازين وآلة الحساب والسفينة وسيارة نقل البضاعة ونحوها مما يستخدم لعروض التجارة لا للاتجار فيه .

  ج- نصاب الزكاة في عروض التجارة هو قيمة ما وزنه (85) خمسة وثمانون جراماً من الذهب عيار (21) بالريال اليمني كل حول

  د- مقدار الزكاة في عروض التجارة وما يلحق بها مرور الحول ما عدا العقارات ونحوها المعدة للتجارة فتزكى مرة واحدة عند بيعها مع اعتبار مرور الحول .

مادة (9) تسري احكام زكاة عروض التجارة على كل مال صار للتجارة ويعامل معاملتها من حيث الخضوع وتحديد الوعاء الزكوي وكذا النصاب  

مادة(10) أ- تجب الزكاة في المنتجات الصناعية اذا توفرت فيها الشروط المنصوص عليها في المادة (8) من توافر النصاب ومرور الحول وتوافر نية الصناعة .

ب- تحسب الزكاة في المنتجات الصناعية عند جردها وتقويمها آخر الحول ويضاف اليها الديون المتولدة منها المرجو تحصيلها ويطرح منها كل الديون التي عليها ويزكى عما بقي بعد خصم التكاليف والنفقات .

 


طباعة هذه الصفحة طباعة هذه الصفحة

نشرت بتاريخ: 2012-10-06 (1877 قراءة)

[ رجوع ]
لا يوجد محتويات لهذه المجموعة حاليا.